دخول

لقد نسيت كلمة السر

عروبتنا هل ترى تنكرين ؟

عروبتنا هل ترى  تنكرين ؟
منحناكى كل الذى تطلبين

سكبنا الدماء على راحتيكى
لنحمى العرين فلا يستكين

وهبناكى كل رحيق الحياه
فلم نبق شئاً فهل تذكرين؟

فيا مصر صبراً على مارأيت
جفاء الرفاق لشعب آمين

سيبقى نشيدك رغم الجراح
يضئ الطريق على الحائرين

سيبقى عبيرك بيت الغريب
وسف الضعيف وحلم الحزين

سيبقى شبابك رغم الليالى
ضياء يشع على العالمين

فهيا اخلعى عنكى ثوب الهموم
غداً سوف يأتى بما تحلمين
تصويت
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تعريف كاميرا النت تايجر 120
من طرف محمد ريحان السبت 19 ديسمبر 2015, 01:22

» برنامج استرجاع الملفات المحذوفة عربي ومجاني
من طرف حسين الإثنين 31 أغسطس 2015, 13:53

» برنامج اختراق اجهزة بدون فتح بورت
من طرف زائر الأحد 24 مايو 2015, 01:06

» برنامج برمودا 1.51 لاختراق الاجهزة والشرح بالصور
من طرف زائر الثلاثاء 12 مايو 2015, 14:59

» أوباما" يطالب "السيسى" تسليمه وثيقة إتفاقية بيع سيناء للإعتراف بعزل "مرسى"
من طرف  السبت 06 يوليو 2013, 16:44

» تعذيب حمادة ابوشيتة من اسباب خطف الجنود المصريين
من طرف  الخميس 16 مايو 2013, 15:46

» الجيش يجهز لعملية عسكرية للرد على اختطاف الجنود في سيناء
من طرف  الخميس 16 مايو 2013, 15:34

» اعطال الشحن
من طرف  الأحد 05 مايو 2013, 15:02

» استخراج اى مقطع صوتى من الفيديو بدون برامج
من طرف  الجمعة 26 أبريل 2013, 10:10

» اختراق الأجهزة مع برنامج AsbMay (ممتاز)عربي + شرح بالصور
من طرف خالد محمد الأربعاء 27 فبراير 2013, 02:10

التبادل الاعلانى المجانى

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى البرامج على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى التنين المصرى على موقع حفض الصفحات


مصر ام الدنيا






المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 41 بتاريخ الخميس 03 أغسطس 2017, 06:42

برنامج TrueCrypt لقفل الاقراص c-d-e-f لديك بكلمة مرور + الشرح النصي والصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برنامج TrueCrypt لقفل الاقراص c-d-e-f لديك بكلمة مرور + الشرح النصي والصور

مُساهمة من طرف  في الثلاثاء 24 يناير 2012, 19:01


حصريا مع اكبر شرح لاحسن برنامج لقفل الاقراص C-D-E-F لديك بكلمة مرور مشفرة والحفاظ على اسرارك











كيفية تثبيت البرنامج

أيقونة التحميل مرتين لتظهر لنا نافذة التثبيت كالتالي :

اتفاقية الاستخدام لبرنامج TrueCrypt
ضع علامة صح في المربع للموافقة على شروط و أحكام استخدام البرنامج ثم أنقر على "Accept" لتنتقل إلى النافذة التالية التي يتم فيها سؤالك عن نوع التثبيت المطلوب .. قم باختيار الخيار "Install" إذا كنت تريد تثبيت البرنامج على القرص المحلي للجهاز، يفضل اختيار هذا النوع في حالة الرغبة بتشفير القرص الذي يحتوي على نظام التشغيل أو تشفير قسم (Partition) يحتوي على نظام تشغيل في القرص الصلب و في حالة اختيار الخيار الثاني "Extract" لن يتم تثبيت البرنامج على الجهاز و إنما سيتم فك ضغط ملفات البرنامج من غير تثبيت على النظام بحيث يمكن أن يكون هذا النوع مفيدا في حالة الرغبة في تشغيل البرنامج في عدة أجهزة ، ففي هذا النوع يتم تشغيل البرنامج من خلال "truecrypt.exe" القابل للنقل إلى جهاز آخر من دون إعادة تثبيت للبرنامج

اختيار نوعية التثبيت
عند اختيارك للخيار الأول و هو "Install" اضغط على "Next" للانتقال للنافذة التالية و يتم فيها اختيار مكان تثبيت البرنامج على القرص الصلب

تحديد وجهة حفظ ملفات التثبيت
يفضل عدم تغيير مكان التثبيت المقترح من قبل البرنامج، ثم تقوم باختيار التفصيلات المناسبة لك بتثبيت البرنامج لجميع المستخدمين و وضع أيقونة البرنامج بقائمة ابدأ و بسطح المكتب و عملية ربط الامتداد .tc بالبرنامج و إعداد نقطة استعادة للنظام ثم النقر على كلمة "Install" لبدء عملية التثبيت على الجهاز ..

إجراء عملية تنصيب برنامج TrueCrypt

اكتمال عملية تنصيب البرنامج
و بعد انتهاء عملية التنصيب ستظهر نافذة صغيرة لإخبارك بانتهاء التثبيت بنجاح .. فانقر على "OK" ثم انقر على "Finish" في نافذة البرنامج لإنهاء عملية التثبيت للبرنامج ، في الأخير سيعرض عليك نافذة تدعوك لقراءة الدليل الإرشادي لاستخدام البرنامج باللغة الإنجليزية

طلب قراءة الدليل الإرشادي للبرنامج – بالغة الانجليزية
و بهذا نكون قد أنهينا من الجزء المخصص لعملية التثبيت للبرنامج و سننتقل الآن لطريقة الاستخدام .
كيفية إنشاء الأقراص المحلية الافتراضية (ملفات أو حاويات) و تشفير الأقراص الصلبة باستخدام برنامج TrueCrypt: في البداية يجب القيام بتشغيل البرنامج من خلال النقر على أيقونة البرنامج من سطح المكتب أو من خلال قائمة البرامج ، بعد تشغيل البرنامج ستظهر لك النافذة التالية :

الواجهة الرئيسية لبرنامج TrueCrypt
يمكن للبرنامج إنشاء البيانات المشفرة (Volume) إما على ملفات (وتسمى كذلك بالحاويات - Container) أو على محركات أو تقاسيم في وحدات التخزين. لبدء عملية إنشاء القرص المحلي المشفر انقر على "Create Volume" لتظهر لك نافذة أخرى تتيح لك اختيار نوع القرص الذي سوف تقوم بتشفيره :

واجهة تحديد نوع القرص المراد تشفيره
يمكن الاختيار من ثلاثة أنواع للأقراص و هي : 1- إنشاء قرص افتراضي مشفر ( وهو في الأصل ملف -وتسمى أيضاً حاوية- وتلعب هنا دور قرص التخزين) "Create an Encrypted file container" . و منه ستقوم باختيار حجم هذا الملف الافتراضي و نوع نظام الملفات الذي سيستخدمه و اختيار خوارزمية التشفير و دالة البعثرة (Hash Function) المطلوبة . تعتبر هذه النوعية هي الأسهل والأكثر استخداماً بين المستخدمين العاديين، بحيث أنها لا تحتاج إلى الكثير من الخبرة التقنية. يقوم برنامجTrueCrypt بإنشاء ملف يحتوي على البيانات المشفرة ، وليس وحدة تخزين كاملة – مثل (C:\)، أي أن البيانات الأخرى في بقية الملفات أو الأجزاء الأخرى لن يقوم البرنامج بتشفيرها. 2- تشفير قرص محلي لا يحتوي على نظام تشغيل "Encrypt a non-system partition/drive". على سبيل المثال وحدات التخزين المتنقلة أو التقاسيم غير الرئيسية في جهاز الحاسب. 3- تشفير قرص محلي يحتوي على نظام تشغيل "Encrypt the system partition or entire system drive" . هذا النوع يعتبر أصعب الأنواع و يحتاج إلى خبرة في استعمال الحاسب للتعامل معه لذلك لن نتطرق له من خلال الشرح . سوف نبدأ بشرح الاختيار الأول ثم سنقوم بشرح الخيار الثاني.
شرح النوع الأول من الأقراص المشفرة: بعد اختيارك للنوع الأول انقر على "Next" لتظهر لك النافذة التالية :

تحديد نوع الملف المشفر – مرئي أو مخفي
و منها ستختار نوع القرص الافتراضي (الملف) الذي ترغب بإنشائه إما نموذجي (Standard) أو مخفي (Hidden) ، عند استخدام النوع نموذجي سيقوم البرنامج باستخدام المساحة الفارغة والغير مستخدمة من قرص التخزين الحقيقي (والذي قد يحتوي على بيانات عشوائية تمثل بيانات خزنت مسبقاً ثم تم حذفها)، سنقوم باختيار حجم القرص الافتراضي لاحقا و سيقوم البرنامج بتشفيره ، أما النوع الثاني المخفي، فسيقوم البرنامج بإنشاء قرص افتراضي داخل قرص افتراضي آخر من النوع النموذجي ولهذا فإن البرنامج سيطالب بإنشاء قرص افتراضي نموذجي أولاً ومن ثم إنشاء القرص المخفي داخله، وهو بهذه الطريقة سيقوم بإخفاء البيانات المشفرة داخل جزء مشفر آخر لجعل عملية اكتشافه أصعب بكثير من القرص الافتراضي النموذجي. إن النوع الثاني يتطلب خبرة تقنية أكثر من مثيلتها الأولى؛ لهذا لن نتطرق بالتفصيل في هذا النوع هنا. بعد اختيارك النوع الأول انقر على "Next" للانتقال إلى النافذة التالية التي ستقوم من خلالها باختيار المكان الذي ستحفظ فيه الملف (أو القرص الافتراضي) الذي يحتوي على ملفاتك المشفرة – قد تكون وحدة تخزين قابلة للإزاحة مثل الـ (Flash Drive):

شاشة تحديد الملف الذي سيقوم البرنامج باستخدامه لفظ البيانات المشفرة
تنبيه: عند تحديد ملف يحتوي على معلومات مسبقاً سيقوم البرنامج بحذفها ومن ثم انشاء القرص الافتراضي، لهذا ينصح بتكوين ملف جديد وتشفيره ومن ثم نقل البيانات اليه. بعد اختيار الملف أو إنشاء ملف جديد (قم بتحديد الوجهة أولاً ثم اضغط على "إدخال – Enter" في لوحة المفاتيح ) ثم قم بالنقر على "Next" للانتقال إلى خصائص و نوع خوارزمية التشفير (Encryption Algprithm) ودالة البعثرة (Hash Function) التي تريد استخدامها لتشفير البيانات:

شاشة تحديد خوارزمية التشفير و دالة البعثرة التي سيستخدمها البرنامج في عملية إخفاء البيانات
في هذه النافذه يجب عليك إختيار خوارزمية التشفير و خوارزمية البعثرة التي تفضلها حيث أننا سنقوم بشرح الفروقات بينها في آخر هذا الدليل ، أما في حالة عدم القدرة على اختيار الخوارزمية المناسبة فإنه يفضل اختيار الخوارزميات الافتراضية و الذهاب مباشرةً إلى النقر على "Next" للانتقال إلى النافذة التالية :

شاشة تحديد الحجم التي سيتم استخدامه في تشفير البيانات
من خلال هذه النافذة سيسمح لك باختيار الحجم المطلوب للقرص الافتراضي و الذي يجب أن يكون أصغر من الحجم الفارغ من قرص التخزين الصلب في جهاز الحاسب، الذي سيبينه لك البرنامج بالخط العريض "Free Space on Drive" ثم أنقر على "Next" للانتقال للنافذة التالية :

شاشة تحديد كلمة المرور التي سيستخدمها البرنامج في تشفير البيانات
هذه النافذة من أهم خطوات إنشاء القرص الافتراضي حيث يتم فيها كتابة كلمة المرور للوصول للقرص المشفر وكذلك سيمثل جزء من المفتاح الذي سيتم استخدامه في عملية التشفير نفسها. كلمة المرور يجب أن تكون كلمة صعبة التخمين و متعددة الأحرف والرموز والأرقام و إلا سوف تظهر لك نافذة إنذار تنبه بسهولة كسر كلمة المرور التي وضعتها و تسألك في حالة أردت المتابعة أم العودة لإدخال كلمة مرور جديدة . ثم انقر على التالي للانتقال للنافذة التالية :

شاشة لتكوين مفتاح التشفير بتحريك الفأرة داخل النافذة
التي ستسمح لك لاختيار نوع نظام الملفات الذي تريد استخدامه بالقرص ، المهم في هذه النافذة هو تحريك الفأرة داخل محيط النافذة وذلك لتكوين المفتاح الذي سيستخدم في عملية التشفير، يجب عليك تحريك مؤشر الفأرة في النافذة
بسرعة عشوائيا لفترة قصيرة تصل إلى 30 ثانية فكلما زادت فترة التحريك كلما زادت قوة التشفير و بعد ذلك أنقر على "Format" لبدء إنشاء القرص . قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت وذلك اعتماداً على حجم القرص الافتراضي المراد تكوينه وكذلك بعض مصادر جهاز الحاسب، وقد تظهر لك نافذة تبين نسبة الإنشاء و الوقت المتبقي و سرعة الإنشاء ، و عند نهاية الإنشاء ستظهر لك نافذة و هي :


شاشة الإعلام بانتهاء عملية تكوين القرص الافتراضي المشفر
لإخبارك بانتهاء الإنشاء بنجاح و ثم الانتقال للنافذة الأخيرة لإغلاق مرشد إعداد القرص الافتراضي المشفر :

شاشة الانتهاء من عملية التكوين
و أخيرا اضغط على Exit لإكمال عملية إنشاء قرص افتراضي مشفر و إغلاق مرشد إعداد قرص افتراضي مشفر .
أما بالنسبة للنوع الثاني": من أنواع الأقراص التي يمكن تشفيرها و هو تشفير قرص محلي لا يحتوي على نظام تشغيل "Encrypt a non-system partition/drive". فستكون خطوات الإعداد كالتالي :

شاشة تحديد نوع القرص المشفر – نموذجي أم مخفي
و منها ستختار نوع القرص الذي ترغب بإنشائه إما نموذجي (Standard) أو مخفي (Hidden) ، عند استخدام النوع نموذجي سيقوم البرنامج باستخدام المساحة الفارغة والغير مستخدمة من قرص التخزين الحقيقي (والذي قد يحتوي على بيانات عشوائية تمثل بيانات خزنت مسبقاً ثم تم حذفها)، سنقوم باختيار الحجم المراد استخدامه من القرص الحقيقي لاحقا و سيقوم البرنامج بتشفيره ، أما النوع الثاني المخفي، فسيقوم البرنامج بإنشاء مساحة مخفية داخل قرص آخر من النوع النموذجي ولهذا فإن البرنامج سيطالب بإنشاء قرص نموذجي أولاً ومن ثم إنشاء القرص المخفي داخله، وهو بهذه الطريقة سيقوم بإخفاء البيانات المشفرة داخل جزء مشفر آخر لجعل عملية اكتشافه أصعب بكثير من القرص النموذجي. إن النوع الثاني يتطلب خبرة تقنية أكثر من مثيلتها الأولى؛ لهذا لن نتطرق بالتفصيل في هذا النوع هنا. فبعد اختيارك النوع الأول انقر على Next للانتقال إلى النافذة التالية التي ستقوم من خلالها باختيار الجزء أو القرص الصلب الذي سوف يحتوي على ملفاتك المشفرة بشرط ألا يكون بجانبه كلمة OSأي لا يحتوي على نظام تشغيل – قد تكون وحدة تخزين قابلة للإزاحة مثل الـ (Flash Drive) أو كروت الذاكرة (Memory Card):

شاشة تحديد القرص المراد تشفيره
بعد اختيار القرص أو جزء محدد من قرص قم بالنقر على "Next" للانتقال إلى النافذة التالية :

تحديد طريقة التعامل مع البيانات المخزنة في وحدة التخزين المراد تشفيرها
في هذه النافذة يتم اختيار أحد الخيارين التاليين : إعادة تهيئة القسم و جعله قسما مشفرا : هذا يعني أن كل الملفات الموجودة داخل التقسيم المحدد سيتم محوها (حذفها) بالكامل ، و سيتم تشفير كل الملفات التي سيتم تخزينها بداخل هذا القسم لاحقاً ، هذه أسرع طريقة لإنشاء قسم مشفر ، استخدم هذه الطريقة في حال كنت لا تحتاج الملفات الموجودة بداخله أو أن القسم خالي من الملفات . تحويل القسم إلى قسم مشفر دون محو الملفات : هذا يعني تشفير كل الملفات بداخل هذا القسم دون محوها ، هذه الطريقة ستأخذ وقتاً طويلاً لتشفير الملفات الموجودة أولاً ومن ثم بعد ذلك سيقوم أيضاً بتشفير كل الملفات التي سيتم تخزينها لاحقاً في قرص التخزين المختار. بعد تحديد الخيار المناسب لك، قم بالنقر على "Next" لتظهر لك النافذة التالية:

شاشة تحديد خوارزمية التشفير ودالة البعثرة التي ستستخدم في عملية التشفير
في هذه النافذة يجب عليك اختيار خوارزمية التشفير (Encryption Algorithm) و خوارزمية البعثرة (Hash Function) التي تفضلها حيث أننا سنقوم بشرح الفروق بينها في آخر هذا الدليل ، أما في حالة عدم إمكانيتك في معرفة الخوارزمية المناسبة فإنه يفضل اختيار الخوارزميات الافتراضية و الذهاب مباشرةً إلى النقر على "Next" للانتقال إلى النافذة التالية :

شاشة بيان الحجم المتاح في قرص التخزين والذي سيتم تشفيره
هذه النافذة لتحديد حجم القرص الذي تريد تشفيره ، لكن البرنامج سيقوم بتحديد حجمه تلقائيا فليس عليك إلا النقر على "Next" للانتقال إلى النافذة التالية :

شاشة تحديد كلمة المرور التي سيستخدمها البرنامج في تشفير البيانات
هذه النافذة من أهم خطوات عملية التشفير للقرص الصلب حيث يتم فيها كتابة كلمة المرور للقرص المشفر التي يجب أن تكون كلمة صعبة التخمين و متعددة الأحرف والرموز والأرقام و إلا سوف تظهر لك نافذة إنذار بسهولة كسر كلمة المرور التي وضعتها و تسألك في حالة أردت المتابعة أم العودة لإدخال كلمة مرور جديدة . ثم انقر على التالي للانتقال للنافذة التالية :

شاشة تحديد إمكانية تخزين المستخدم لملفات ذات أحجام كبيرة
في هذه النافذة سيتم سؤالك ما إذا كنت سوف تخزن ملفات ذات أحجام أكبر من 4 جيجابايت أم لا، هذا الاختيار سيساعد البرنامج في تحديد نوعية ملفات النظام المناسبة والتي يمكن تغييرها في النافذة التالية. حدد اختيارك ثم أنقر على "Next" للانتقال للنافذة التالية :

شاشة لتكوين مفتاح التشفير بتحريك الفأرة داخل النافذة
التي ستسمح لك لاختيار نوع نظام الملفات الذي تريد استخدامه بالقرص ، المهم في هذه النافذة هو تحريك الفأرة داخل محيط النافذة وذلك لتكوين المفتاح الذي سيستخدم في عملية التشفير، يجب عليك تحريك مؤشر الفأرة في النافذة بسرعة عشوائيا لفترة قصيرة تصل إلى 30 ثانية فكلما زادت فترة التحريك كلما زادت قوة التشفير و بعد ذلك أنقر على "Format" لبدء إنشاء القرص. قد تستغرق هذه العملية بعض الوقت وذلك اعتماداً على حجم القرص المراد تشفيره وكذلك بعض مصادر جهاز الحاسب، وقد تظهر لك نافذة تبين نسبة الإنشاء و الوقت المتبقي و سرعة الإنشاء ، و عند نهاية الإنشاء ستظهر لك نافذة و هي :

شاشة الإعلام بانتهاء عملية تكوين القرص الافتراضي المشفر
لإخبارك بانتهاء التشفير بنجاح و ثم الانتقال للنافذة الأخيرة لإغلاق مرشد إعداد القرص المشفر :

شاشة الانتهاء من عملية التكوين
و أخيرا اضغط على "Exit" لإكمال عملية إنشاء قرص مشفر و إغلاق مرشد إعداد قرص مشفر .
كيفية عرض (Mount) البيانات المشفرة:

في البداية يجب القيام بتشغيل البرنامج من خلال النقر مرتين على أيقونة البرنامج بعد تشغيله أنقر على "Select File" و أختر الملف الذي قمت بإنشائه عند إنشاءك للقرص الافتراضي هذا إذا كنت تريد تشغيل و استعمال قرص افتراضي (النوع الأول) .. أما إذا كنت تريد تشغيل و فك تشفير قرص محلي لا يوجد به نظام تشغيل (النوع الثاني) فيجب عليك اختياره من القائمة التي ستظهر من خلال النقر على "Select Device" ثم أنقر على التالي للانتقال للنافذة التالية :

تحديد قرص التخزين ( /الافتراضي) المشفر المراد تشغيله
بعد اختيارك للملف أو للقرص الصلب المطلوب ، اختر أحد الحروف التي في القائمة التي في النافذة الرئيسية بالبرنامج فلنختر حرف M على سبيل المثال ثم أنقر على "Mount" لكي تظهر لك نافذة إدخال كلمة المرور التي سبق و أن خصصتها لهذا القرص أو الملف ومن ثم أنقر على "OK":

شاشة إدخال كلمة المرور
في هذه اللحظة ستجد القرص المحلي قد فك تشفيره و أصبح يرمز له بالحرف الذي اخترته مسبقا و هو M موجود في جهاز الكمبيوتر كقرص صلب جديد تستطيع التعامل معه بسهولة و سرعة كبيرة .

قرص التخزين المشفر بعد فكه
إذا أردت أن تعيد إقفال (تشفير) هذا القرص يجب أن تعود للبرنامج و تختار من القائمة القرص المطلوب و هو M ثم انقر على "dismount" لإعادة تشفير القرص .. كما كان ..

اختيار قفل (تشفير) القرص من جديد – Dismount
و هكذا نستطيع الحفاظ على سرية بياناتنا المهمة مشفرة لضمان عدم إمكانية الوصول إليها إلا من خلال كلمة المرور الخاصة بها ...
والان انتهينا من الشرح وناتي للتحميل من هنــــــــــا


تاريخ التسجيل : 01/01/1970

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى